top of page

...الزوّار شاهدوا أيضاً
 


...الأكثر مشاهدةً

علاج وإزالة التجاعيد بدون أدوية - أهمية الكولاجين في محاربة التجاعيد

تاريخ التحديث: ١٨ مارس ٢٠٢٢


الكولاجين من أهم المواد في الجسم والتي يجب عليك متابعتها باستمرار، حيث أنه يعمل كمرمم يساعد الجسم في الحفاظ على شكله وبنيته من خلال ربط الأنسجة والخلايا. الكولاجين يعتبر أحد أهم العناصر التي يتوجب علينا مراقبتها بشكلدائم لما لهذا البروتينمن تأثير كبير وواضح على الصحة والجمال في آنٍ واحد.

الكولاجين لمحاربة التجاعيد
صورة تعبيرية

مع تقدمك في العمر، يبدأ إنتاج الجسم للكولاجين من تلقاء نفسه في التباطؤ، مما يُضعف بنية الخلايا و يصبح الجلد أرق ويتدلى بسبب فقدان الأربطة لمرونتها، وتصبح المفاصل أكثر صلابة.


في هذه المقالة، سنتحدث بشكل أعمق في ماهية الكولاجين وكيف يعمل وطرق تجديده في جسمك بغض النظر عن عمرك، والأهم من ذلك، كيف تحصل على الكولاجين بشكل طبيعي دون الحاجة لأخذ أدوية أو مواد كيميائية.


إزالة التجاعيد بدون أدوية بالكولاجين - صحة وجمال البشرة


الكولاجين هو بروتين موجود في جميع أعضاء الجسم الداخلية تقريباً، نجده في العضلات والعظام والجلد والأربطة والأوتار، ويشكل حوالي 30٪ إلى 40٪ من البروتينات في جسم الإنسان.


الكولاجين جزء من النسيج الضام المسؤول عن تماسك الهياكل المختلفة في الجسم. في حين أنه ضروري لسلامة جسمك بشكل عام، فإن الجولاجين مهم بشكل خاص لمرونة الجلد.


يوجد ما لا يقل عن 16 نوعًا من الكولاجين. ومع ذلك، فإن الأنواع الثلاثة الأولى تمثل حوالي 80٪ إلى 90٪ منها في الجسم.


النوع الأول - يمثل حوالي 90٪ من كل الكولاجين في جسمك. يساعد في الحفاظ على الخلايا والأنسجة معًا في الجلد والأوتار والعظام والأسنان والغضاريف الليفية.


النوع الثاني - يوجد في الغضروف المرن والمفاصل.


النوع الثالث - يدعم سلامة وبنية الأعضاء والشرايين والعضلات.


كيف يؤثر الكولاجين على بشرتك؟


يشكل الكولاجين 70٪ من كتلة الجلد حيث يحافظ على بشرتك، يقويها ويفيد مرونتها وترطيبها. تخلق ألياف الكولاجين البنية التحتية للإيلاستين وحمض الهيالورونيك، وهما المسؤولان عن مرونة البشرة وترطيبها.


مع تقدمك في العمر، يبدأ جسمك في إنتاج كميات أقل من الكولاجين، مما يجعل الجلد أرق وجافاً وأقل مرونة مما يؤدي في النهاية إلى تكوين التجاعيد.

 

من المهم جداً أن تعرفي أيضاَ كيفية الإعتناء بالبشرة في فصل الشتاء

 

من المهم جداً أن تعرفي بأن جسمك يبدأ في فقدان الكولاجين عندما تبلغين الثلاثين من العمر، قد لا تلاحظين ذلك منذ البداية، إلا أنك ستلاحظينه بشكل واضح مع مرور السنوات. أيضاً، يجب عليك معرفة أن هذه عملية طبيعية في الجسم ولا داعي للقلق منها، إلا أنه من الممكن تسريعها بالتعرض للأشعة فوق البنفسجية والتلوث وخيارات النظام الغذائي السيئة والعادات السيئة .


مع استمرار انخفاض كمية الكولاجين، قد تعاني أجزاء أخرى من جسمك أيضًا مما يؤثر سلباً على الصحة.


آثار نقص أو فقدان الكولاجين على الجسم:

  • الكولاجين للعظام - تصبح أضعف وأكثر هشاشة.

  • الكولاجين للمفاصل - يذبل الغضروف، مما يجعل من الصعب عليك الوقوف لمدة طويلة أو ممارسة هواياتك المفضلة.

  • الكولاجين للعضلات - تتأثر وظيفة العضلات، مما يؤثر على الحركة والتوازن ونشاط جسمك بشكل عام.

في حين أنه من الممكن تسريع فقدان الكولاجين، إلا أنه من الممكن أيضًا إبطاؤه. سنتحدث عن هذا بعد قليل.


علامات بدء تناقص الكولاجين


يؤثر فقدان أو نقص الكولاجين على صحة وجمال جسمك بشكل عام وبشرتك بشكل خاص مما يؤثر سلباً على مظهرك ونفسيتك. كما ذكرنا سابقاً، فإن الكولاجين يبدأ بالنقص عند سن الثلاثين، و قد تكون العلامات الأولى خفية ولا تلاحظينها من البداية. ومع ذلك، كلما بدأت في محاربة هذا النقصان بوقت مبكر، كلما اعطيتي نفسك فرصة من أجل فعل المزيد لتجديد الكولاجين في جسمك لرؤية نتائج إيجابية والمحافظة على صحة وجمال بشرتك.


1. فقدان الامتلاء الطبيعي للوجه


تصبح الخدين مسطحتين، بينما تظهر التجاويف والتجاعيد في منطقة أسفل العينين. إن لم تكن قد فقدت الكثير من الوزن مؤخرًا، فمن المحتمل أن تكون هذه علامات على فقدان الكولاجين.


2. آلام المفاصل


عندما تبدأ في فقدان الكولاجين، تبدأ المفاصل في التعرض إلى المزيد من التآكل. في النهاية، قد تشعرين بالألم أثناء الأنشطة اليومية.


3. ترهل الجلد


كما ذكرنا سابقاً أن الكولاجين يقوي مرونة الجلد ويحافظ عليه، فإنه عندما يبدأ في التناقص، يتناقص معه تماسك بشرتك. قد تلاحظين تأثير الترهل على أسفل الفك والخدين والأرداف والمعدة.


4. التجاعيد والخطوط الدقيقة


بما أن فقدان الكولاجين وتناقصه يؤدي إلى جفاف الجلد وترققه، تبدأ التجاعيد والخطوط الدقيقة في الظهور.


5. شعر هامد


يبدأ الشعر بالتأثر أيضاً ويتوقف عن ظهوره بصحة جيدة كما كان من قبل. قد تلاحظين أيضًا تساقط الشعر. عندما تبدأ كمية الكولاجين في التناقص، يمكن أن يبدأ الشعر في التكسر ويصبح أكثر هشاشة.


6. زيادة الوزن


قد يؤدي انخفاض الكولاجين إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي. نتيجة لذلك ، قد تبدأين في اكتساب الوزن حتى لو لم تتغير عاداتك الغذائية.


7. مشاكل الأسنان


يلعب الكولاجين دورًا حيويًا في تثبيت أسنانك في اللثة. قد تبدأين في مواجهة مشاكل مع أسنانك، مثل الألم والحساسية والتسوس المبكر.


8. ضعف جدران الأوعية الدموية


مع انخفاض مستويات الكولاجين، تنخفض قوة جدران الأوعية الدموية. مما يجعلك تعانين من جفاف العين والصداع ومشاكل التنفس والطفح الجلدي والمزيد من الأمورر التي لن ترغبيها بكل تأكيد.

 
 

من الجدير بالذكر أن جميع الأعراض المذكورة أعلاه قد تشير أيضًا إلى حالات صحية أخرى. لهذا السبب من المهم استشارة طبيبك ، وتجنب التشخيص الذاتي، وتوخي الحذر بشأن وصف أي مكملات أو دواء ذاتيًا.


تجديد الكولاجين في جسمك بشكل طبيعي


عندما يبدأ الجسم في فقدان الكولاجين، وتظهر الآثار الضارة لتصبح مزعجة، يبحث الناس عن طرق لتجديد هذا البروتين المهم للغاية في أجسامهم. توجد عدة طرق اليوم جمعناها لك لمعرفة كيفية الحصول على الكولاجين بشكل طبيعي وسهل ومحاربة نقصانه أو فقدانه.


1. أخذ المكملات


تعتبر المكملات من أكثر الطرق شيوعًا لزيادة مستويات الكولاجين في الجسم. تُظهر بعض الدراسات أن مكملات الجولاجين قد تحسن مرونة بشرتك ومظهرها.


في حين أنه تم إجراء العديد من الدراسات لدعم كفاءة مكملات الكولاجين، لم تتم الموافقة على هذه الطريقة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.



2. تعديل النظام الغذائي الخاص بك


لمساعدة جسمك في هذه المرحلة لإنتاج الكولاجين، يحتاج جسمك إلى العناصر الغذائية من الأطعمة الغنية بالبروتين وكذلك فيتامين سي والزنك والنحاس. يمكنك مساعدة جسمك من خلال تعديل نظامك الغذائي لتزويده بلبنات البناء الضرورية لانتاج الكولاجين.

 
 

لحسن حظك أن البروتين متوفر في العديد من المنتجات مثل لحم البقر والدجاج والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والفاصوليا، لكن إن رغبتي بالحصول عليها بشكل أكبير، ننصحك بتناول مرق العظام أو شوربة العظم، حيث تعد أحد أكثر المنتجات فائدة.


ومع ذلك، فإن تناول البروتين بانتظام قد لا يتفق جيدًا مع نظامك الغذائي وقد يسبب تأثيرات جانبية أخرى قد تزين من الطين بلةً، لهذا السبب من المهم استشارة أحد المختصين أو طبيبك بشأن أي تغييرات خطيرة في النظام الغذائي.


3. محاربة العادات السيئة


وفقًا لدراسة نشرت في المجلة البريطانية للأمراض الجلدية، يؤثر التدخين على إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم، فبالإضافة لمساوئه الكثيرة، يؤدي أيضاً إلى تجعد الجلد وترهله مبكرًا.


التدخين يكبح جسمك من انتاج الكولاجين ، و من خلال الإقلاع عنه، فإنك تمنح جسمك فرصة لاستعادة قدراته على إنتاج الكولاجين.


أفكار أخيرة للمحافظة على صحة وجمال بشرتك


من الممكن أن تبحثي على الانترنت عن أفضل كريم لإزالة التجاعيد أو كريمات تحتوي على كولاجين، وقد تجدين العديد من الكريمات التي تقول أنها تزيل التجاعيد خلال فترة غير معقولة، وربما بالفعل قد جربتي إحدى هذه الكريمات التي في الواقع من النادر أن تحدث فرقاً على بشرتك -ولهذا السبب أنت هنا الآن تقرأين هذا المقال-. لهذا، من المهم جداً أن تعلمي أنه لا يوجد كريم يحتوي على الكولاجين، إلا أن استعمال كريمات تحتوي على مشتقات فيتامين ألف (A) التي تؤثر بشكل مباشر على جينات الخلايا وتحفز تصنيع الكولاجين من المصنع نفسه في الجسم. تعرفي على طريقة استخدام وفوائد فيتامين أ من هنا.


بالطبع كماننصح دائماً في معرِفة، يبقى واقي الشمس من أهم الكريمات التي يجب أن لاتستغني عنها أبداً في الصيف أو الشتاء، لما لها من تأثير واضح ودور فعّال في الحفاظ على بشرتك والمحافظة على الصحة والجمال.


الكولاجين من أهم البروتينات في الجسم. يعد الحفاظ على مستويات كافية من الكولاجين أمرًا حيويًا لصحتك وجمالك.


من الأسهل منع فقدان هذا البروتين المهم عن طريق تعديل نظامك الغذائي والإقلاع عن التدخين بدلاً من تجديده في المستقبل.

  • Instagram
  • Facebook
  • Twitter
  • YouTube
bottom of page