top of page

...الزوّار شاهدوا أيضاً
 


...الأكثر مشاهدةً

تعلم كيف تقول (لا) للآخرين و كيف لا تشعر بالذنب حيال ذلك

لا، كلمة بسيطة جداً مكونة من حرفين، لكن لماذا يكون من الصعب جداً أحياناً قول "لا" للآخرين ؟


بالنسبة لكثير من الناس، قول "لا" قد يخلق لهم شعوراً مليئاً بالذنب. ربما تخشى أن تخيب آمال شخص ما أو ربما تكون شخصًا يهتم بأن يُسعد الناس. بعضنا قد يمتعض بشدّة ويتندم لاحقاً لعدم قول "لا" في مواقف عديدة.



بغض النظر عن الأسباب، فإن تعلم كيفية قول "لا" يعد مهارة مهمة لصحتك الشخصية ورفاهيتك. إن وقتنا وطاقتنا موارد ثمينة يجب أن نستخدمها بحكمة وهذا يعني أننا لا نستطيع فعل كل شيء ولا يمكننا الموافقة على كل شيء ولو على حساب مصلحتنا الشخصية.


دعونا نستكشف كيف نقول "لا" في المواقف المختلفة ولماذا يكون رفض بعض الطلبات أحيانًا أفضل من قول "نعم".


لماذا من الصعب أن تقول لا؟


بالنسبة لبعض البالغين، فإن عدم القدرة على قول لا تنبع من الطفولة. منذ سن مبكرة ، يتم تعليم الأطفال أن يكونوا مهذبين ومرحبين بشكل دائم. إذا طلب أحد الوالدين أو المعلم من الطفل القيام بشيء ما، فإن قول "لا" يُفسّر على أنه شكل من أشكال التحدي أو قلّة الأدب.


ومع ذلك، يمكن أن يتسبب ذلك في مشكلات تتعلق بالتواصل وتأكيد الذات. إن التربية على الاعتقاد بأن قول لا أمر سيئ يجعل من الصعب على الأطفال التعبير عن تفضيلاتهم. بالنسبة لبعض الأطفال، قد يستمر عدم القدرة على التحدث عن أنفسهم حتى مرحلة البلوغ.


سبب آخر قد يجعلك تجد صعوبة في الرفض هو أنك تشك في نفسك أو لا تملك الثقة الكافية بنفسك، بسبب هذه المشاعر، تتجنب قول لا للآخرين. تخشى أن يعتقدوا أنك غير قادر على أداء أدوارك ومسؤولياتك. يمكن أن يجعل من الصعب أيضًا أن تقول لا لنفسك. تشعر دائمًا أنه يتعين عليك أن تقول نعم لتثبت لنفسك أنه يمكنك بالفعل أداء وظيفتك أو مهمتك.



أيضًا، هناك العاطفة والطبيعة البشرية التي يجب مراعاتها. نحن كائنات اجتماعية تعتمد على التواصل البشري. بسبب حاجتنا بأن نكون اجتماعيين، نخشى أن نخيب أمل الآخرين أو نخلق الصراع.


في دراسة أجرتها جامعة كورنيل، طُلب من الناس القيام بمهام تتعارض مع أخلاقياتهم أو مبادئهم. على الرغم من أنهم عبّروا عن اعتراضهم، وافق نصف الأشخاص على تشويه كتب المكتبة. كان هذا لأن قول "لا" كان صعبًا للغاية وقد يُشعرهم بأنهم ليسو على قدر هذا التحدّي.


يُظهر هذا النوع من السلوك رغبتنا المتأصلة في تجنب الصراع والحفاظ على علاقات جيدة مع الناس، وهذا نابع من أننا كائنات اجتماعية. ولكن هل من الممكن أن تضرنا حاجتنا لأن نكون محبوبين أكثر من مصلحتنا الشخصية؟


دعونا نستكشف هذا سوياً.


متى يجب أن تقول لا


إذا كنت تكافح لتقول لا، فإن تعلّم التعرف على علامات انزعاجك الشخصي يمكن أن يساعدك في معرفة متى تقول لا.


تشير هذه العلامات الخمس إلى أنك بحاجة إلى قول لا لمصلحتك.


1. إذا كنت تشعر بعدم الارتياح


لا أحد يعرف حدودك أفضل منك. إذا طُلب منك فعل شيء يجعلك تشعر بعدم الارتياح، فقد يكون ذلك علامة على أنك بحاجة إلى قول لا. خذ لحظة للقيام ببعض التنفس العميق والاستماع إلى حدسك.


2. تشعر بالذنب أو الالتزام


في حالة العمل، قد يكون من الصعب بشكل خاص قول لا. قد تتطلب وظيفتك إلزامًا عندما يفوضك الرؤساء بمهام. لكن هذا لا يعني أن وقتك وطاقتك أقل قيمة من وقتهم.


استخدم مهاراتك في الدفاع عن الذات للمضي قدمًا وقول لا. يجب ألا يُشعرك قرارك بالذنب أو الالتزام.


3. عندما تكون مثقلًا


إذا كنت مثقلًا بالعمل، قل لا للمزيد من المهام أو المشاريع. انتظر حتى تفرِّغ بعض الوقت والطاقة قبل أن تأخذ أي مهمة جديدة.


إذا كنت تعمل دائمًا لساعات طويلة، قل لا للعمل في عطلة نهاية الأسبوع. أدى انتشار وباء كورونا إلى زيادة كبيرة في عدد الموظفين الذين يعملون من المنزل. تُظهر الأبحاث أن الموظفين عن بعد يعملون لساعات أطول ويواجهون عبء عمل أكبر مما كان عليه قبل انتشار الوباء.



قد تشعر أيضًا أنك مثقل بالأعباء بشكل خاص في أيام العطلات، حيث تتراكم الالتزامات من كل من الأسرة والعمل. من المحتمل أن تحتاج إلى الانتظار حتى بعد موسم العطلات لتتولى أي مهمة جديدة.


ضع في اعتبارك أن قول لا لنفسك لا يقل أهمية عن قول لا للآخرين. يؤدي الضغط على نفسك إلى زيادة توترك وقلقك. تأكد من إعطاء الأولوية لصحتك العقلية والجسدية لتجنب الإرهاق.


4. إذا تجاوز الطلب حدودك الشخصية


عندما يطلب منك شخص ما أن تفعل شيئًا يتجاوز حدودك ، فمن المهم أن توقف العملية في بدايتها وتقول لا. حدودك تستحق الدفاع عنها.


5. إذا كنت تقول نعم فقط لإرضاء شخص آخر


في حين أن إرضاء الآخرين يعد حافزًا طبيعيًا لأداء المهام، فلا ينبغي أن يكون هو السبب الوحيد الذي يجعلك تعمل بجد أكثر من طاقتك. إذا كان إرضاء شخص آخر على حساب سعادتك ورفاهيتك، فهذا لا يستحق ذلك.


لماذا من المهم أن تقول لا


لنستعرض بضعة أسباب تجعل من المهم جدًا قول "لا".


  • افعل القليل لتقديم المزيد. ركز على شيء واحد في كل مرة وافعله جيدًا. يمكنك إنتاج أعمال ذات جودة أعلى بكثير عندما يتم توجيه طاقتك إلى المشاريع التي تستمتع بها.

  • إن قول لا يمكن أن يفيد أدائك ومهنتك. كونك حازمًا فهذا بكل تأكيد سوف يؤتي ثماره، ويمنحك الأريحية في متابعة المشاريع التي تتماشى مع أهدافك المهنية، وبالطبع، يبقيك على المسار الصحيح مع خطط حياتك المهنية المستقبلية.

  • مهم لصحتك العقلية. تتأثر لياقتنا العقلية عندما نبتلع أكثر مما يمكننا مضغه. للحفاظ على صفاء ذهنك، عليك أن تقول لا للمهام التي تعرف أنه لا يمكنك التعامل معها.

  • قول لا يمنع الإرهاق. أصبح الإرهاق مشكلة كبيرة بشكل متزايد لموظفي العصر الحديث. قد يؤدي العمل الجاد لفترة طويلة إلى تراكم التعب. هذا يعرّض الصحة العقلية والجسدية للخطر.

  • بناء علاقات قوية وصحية والحفاظ عليها. على عكس ما تعتقد، تعتبر الحدود الواضحة والاحترام المتبادل مؤشرين على وجود علاقة صحية. يمكنك الحفاظ على قوة العلاقات في حياتك من خلال وضع حدود واحترام الآخرين.

  • إن قول نعم دائمًا يمكن أن يمنعك من تحقيق أهدافك الشخصية. حتى أكثر الناس نجاحًا يعرفون أين تكمن قيودهم. لا يمكنك تحقيق أهدافك بأقل قدر من الطاقة. حافظ على أحلامك سليمة من خلال الاهتمام بجسمك وعقلك.

  • كن واقعيا بشأن قدراتك. في بعض الأحيان ، الاستعداد ليس هو المشكلة. قد لا تمتلك المهارات والقدرات الصحيحة لما يُطلب منك في العمل. هذا وحده سبب وجيه لرفض الطلب.

  • جزء مهم من العناية الذاتية. يزودك أخذ الوقت الكافي لنفسك بمستويات أعلى من الطاقة، ومزيد من التركيز، وتحسين حالة الصحة العقلية. إن قول لا للعمل الإضافي عندما تعلم أنك بحاجة إلى استراحة هو عمل شجاع ومهم من أجل العناية الذاتية.


سواء كان السبب صحتك الجسدية أو العقلية أو النفسية ، فإن قول "لا" يحافظ على قوتك الداخلية ويزيد بشكل كبير جداً من ثقتك في نفسك ويصقل شخصيتك.


10 طرق مختلفة لقول لا


من الناحية النظرية، يمكن لمعظمنا استيعاب مفهوم سبب أهمية قول لا. ومع ذلك، فإن طريقة قول لا في الواقع قد يكون مخيفًا وساحقًا.


في مثل هذه المواقف، قد يكون من المفيد التدرب على بعض العبارات التي يمكنك الرجوع إليها للحصول على إرشادات. يمكن استخدام هذه العبارات التسع كبدائل لـ "لا" البسيطة في المرة القادمة التي تجد نفسك فيها في مأزق.


  1. للأسف ، لدي عمل آخر للقيام به.

  2. لدي التزام آخر.

  3. أتمنى لو كنت قادراً على ذلك.

  4. أخشى أنني لا أستطيع.

  5. ليس لدي الطاقة الكافية للقيام بذلك الآن.

  6. يشرفني أنك سألتني، لكنني ببساطة لا أستطيع.

  7. شكرا للتفكير بي. ومع ذلك، لا يمكنني ذلك.

  8. لسوء الحظ ، لدي بالفعل خطط. ربما في المرة القادمة!

  9. لا، شكرا لك ، لكنها تبدو جميلة.


لست مدينًا بالضرورة لشخص ما بتفسير لماذا تقول لا. في الواقع ، في بعض الأحيان ، قد يساعدك مجرد قول لا وعدم الخوض في مزيد من التفاصيل في الظهور على أنك أكثر هدوءًا وحسمًا.


نصائح مفيدة حول كيفية قول لا


يمكن للكثيرين منا استخدام يد المساعدة عندما يتعلق الأمر بأن يكونوا أكثر حزما. تعلم كيف تقول لا يمكن أن يكون رحلة مدى الحياة ، ولكن على الجميع أن يبدأوا من مكان ما.


  • تدرب على قول لا. إن معرفة متى تقول "لا" يستغرق وقتًا وممارسة. كلما قلت لا ، كلما أصبح الأمر أسهل. مارس الحزم في جميع مجالات حياتك حتى يتم دمج هذه العادة في نمط حياتك.

  • قم بإيصال قرارك للآخرين بوضوح. كلما زاد وضوح قولك "لا" لشخص ما، كان رده أفضل. إذا كنت غير متأكد بشكل خاص من قرارك بالرفض ، فقد يكون من الصعب على الآخرين احترام قرارك. اهدف إلى الوضوح والبساطة.

  • أعرب عن امتنانك لسؤاله لك. إذا طلب منك شخص ما القيام بشيء ما وأجبت بالرفض ، فقد يساعد القليل من الامتنان في تسهيل هذه العملية وإيصال الرسالة له.

  • خذ وقتك لاتخاذ قرار صحيح. إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كنت تريد قبول مهمة جديدة ، فلا بأس بذلك. خذ وقتك في التفكير في الإيجابيات والسلبيات ، وبعد ذلك يمكنك إعادة الدخول في المحادثة بشكل واضح.

  • كن حازمًا ولكن محترمًا. ليس كل من يطلب منك القيام بشيء ما يحاول الاستفادة منك. قد يكونون فقط في أمس الحاجة إلى المساعدة. إذا كنت لا تستطيع قبول عرضهم ، فكن محترمًا في طريقة تواصلك معهم.

  • كن مختصراً في إجابتك. نادرًا ما يؤدي تقديم تفسيرات طويلة الأمد حول سبب عدم قدرتك على فعل شيء ما إلى تسهيل الأمور. بدلاً من ذلك ، اختر أسلوبًا قصيرًا وبسيطًا ومباشرًا لقول لا.

  • افهم قوة التأثير في التكتيكات. تكتيكات التأثير هي الاستراتيجيات المستخدمة لهندسة نتيجة محددة. من خلال اكتساب فهم أفضل لكيفية عمل التأثير (خاصة في مكان العمل) ، يمكنك أن تصبح موظفًا أقوى وأكثر حزماً.

  • اطلب النصيحة من الآخرين. يمكن للجميع تقريبًا أن يتعاملوا مع معضلة إرضاء الناس. اسأل أصدقائك وأفراد عائلتك إذا كان لديهم أي نصائح. يمكن أن يقدموا لك بعض الإرشادات حول كيفية قول لا في المرة القادمة التي تشعر فيها أنك في مأزق.

ربما ترغب أن تعرف أنه لكي تعيش بسعادة: أتقن فن التجاهل.

٣٨ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
  • Instagram
  • Facebook
  • Twitter
  • YouTube
bottom of page